Wednesday 9 December 2009

مستويات اصابه الحبل الشوكي والتصنيف

مستويات اصابه الحبل الشوكي والتصنيف
Firas Sarhan

تجري العاده باخبار المرضى المصابين عن حقيقة اصابتهم وما هو مستوى الاصابه مشيرين إلى شده الاصابه بتعبير دال وبكلمة اخرى اصابه
" جزئيه" او " كلية". او اخبارهم بتصنيف اصابتهم تبعا للمؤسسة الامريكية للاصابة بالحبل الشوكي(ASIA) حيث تقسم الاصابه إلى أربع فئات أ و ب و ج و ء. عند اطلاع المريض على حالته الصحية قد يبلغ بوجود كسر عظمي او اجزاء من الحبل الشوكي او مستويات من العمود الفقري. وما يجهلة كثير من الناس ان الاطبا ء انفسهم يكونوا في حيره من امرهم حول تحديد مستويات الاصابه، هل هي اصابه كلية ام جزئيه؟ وما تصنيف الاصابه؟ في بداية التسعينيات أشتركت في رئاسة الهيئة التي قامت على اظهار تصنيف المؤسسة الامريكية المقبول حاليا، فلم يوجد تعريف واحد لمستوى الاصابه او الاصابه الكاملة او تصنيفها. وسأقوم وباختصار على شرح مستويات الاصابه. وتحديد متى تكون الاصابه " كلية" ومدخل تصنيف المؤسسة الامريكية للاصبابة بالحبل الشوكي بما يخص الاصابة.

الفقرات وما يقابلها من مستويات الحبل الشوكي
يقع الحبل الشوكي داخل العمود الفقري ويشتمل الاخير على سلسلة من الفقرات. وفي الوقت ذاته يحتوى على مستويات من الخلايا العصبية والتي تعرف بالجذور الفقريه التي تتخلل فقرات العمود الفقري. وكما هو مبين في الشكل ليس من الضروري ان تطابق مستويات الحبل الشوكي الفقرات وتظهرمستوى الفقرات في الجانب الايسر للصوره ام مستويات الحبل الشوكي فتنقسم إلى العنقية ( المشار إليها باللون الاحمر) الصدرية (المشار إليها باللون الاخضر) القطنية ( المشار إليها باللون الازرق) والعجزية ( المشار إليها باللون الاصفر)

اجزاء العمود الفقري
هناك سبع فقرات عنقية (رقبة) و 12 فقره صدرية( الصدر) و 5 فقرات قطنية( الظهر) و 5 فقرات عجزية ( المؤخرة). ويتم تحديد فقرات الصدر بناء على اجزاء الحبل الشوكي وليس مستوى الفقرات. على سبيل المثال. يمكنك ايجاد مستوى الحبل الشوكي العنقي الاول في الفقره الاولى على ان الجزء الثامن متمركز في الفقره السابعة. اما فيما يختص الحبل الشوكي الصدري تجد ان الجزء الاول يتطابق والفقره الاولى ولكنه يختلف والجزء الثاني عشر من الحبل الشوكي حيث يقبع في الفقره الثامنه. والامر سيان في الجزء القطني الذي يقع بين الفقره الصدرية التاسعه والحادية عشر. ولايختلف الامر في الحبل الشوكي الخاص بالمنطقة العجزية حيث يتمركز بين الفقره الصدرية الثانية عشر والفقره القطنة الثانية.




الجذور الشوكية:

توجد الجذور الشوكية للفقره العنقية الاولى عند التقاء فهقي القفا (مؤخره الرأس) اما ما يخص الجذور الشوكيه للفقره العنقية الثانيه فهي توجد في المحور الفهقي اما جذورالفقره الثالثه تتواجد بين الفقره الثانيه والثالثه وفيما يتعلق بموقع جذور الفقره الثامنه فهي بين السابعه والثامنه. جذور الحبل الشوكي للفقره الصدرية الاولى توجد في الفقره الاولى والثانيه وجذور الفقره الصدرية الثانية عشر توجد بين الفقره الصدرية الاولى وما يطابقها من الفقره القطنية. وجذور الاخيره توجد في الفقره نفسها وما يليها( الفقره الثانيه) والخامسة توجد في الفقره الاولى القطنية الاولى وكذلك الفقره الاولى العجزية.

الحبل العنقي:
تعد اول فقراتين غاية في الاهمية لانهما يثبتان الراس. والجزء الخلفي للراس يسمى (مؤخره الراس) وتسمى الفقره الاولى التي يحط عليها الراس و الفهقي، على غرار الشخصية الاغريقية الاسطورية الذي كان يحمل الارض. اما الفقره الثانية تسمى في بعض الاحيان المحور، والتي تتمركز عليها فقره الفهقي(اطلس) والسطح البيني يسمى مؤخره الراس (اطلنطو اوكسيبوت)، وهذا السطحي البيني يسمى التحام مؤخره الراس. والفقره الثالثه العنقية تحتوي النواه الحجابية. اما الرابعه تسطير على العضلات الدالية و تشترك مع الخامسة في العضلة ذات الراسين اما السادسة فلها عضله الرسغ الباسطة والسابعة العضلة الثلاثية الرؤوس والثامنه لها ما للفقره الرابعه والخامسة بالاضافه إلى عضلات اليد والتي ايضا تدخل في الفقره الصدرية الاولى.

الحبل الصدري:
تعرف الفقرات الصدرية بثلك التي لها اضلع. وهي مميزة للغاية لانها تشكل الجدران الخلفية للتجويف الرئوي والاضلع. وتنبع الجذور الشوكية من بين الاضلع و تمر من الجانب السفلي للاضلاع ، تسيطر هذه الاعصاب على العضلات الوربية المرتطبه بالمقطع الجلدي.

الحبل القطني العجزي:
ما تبقى من الفقرات فهي للجزء القطنية العجزية والتي تقع تحت الفقرات الصدرية. وتبدء من الفقره الصدرية التاسعه وحتى الفقره القطنية الثانيه. وفيها معظم الاعصاب المسيطره على الورك والساقين والردفين والمنطقة الشرجية.

المخروط النخاعي/ ذيل الفرس:
بناء على علم التشريح فان الحبل الشوكي ينتهي عند الفقره القطنية الثانيه. ويسمى راس الحبل الشوكي بالمخروط، وتحت منه يوجد جذور شوكية تشبه الاغصان بتفرعها وتسمى عادة المخروط النخاعي او ذيل الفرس. والاصابه في الفقره الصدرية الثانية عشر والفقره القطنية الاولى تلحق الضرر في الحبل القطني. والاصابه التي تكون اسفل الفقرة القطنية الثانية عاده ترتبط بالمخروط النخاعي وبالتالي تسبب ضرر للجذور الشوكية اكثر من الحبل الشوكي ذاته.

الخلاصه، ليس بالضروره ان تطابق الفقرات الشوكية مع اجزاء الحبل الشوكي. ففي الحبل الشوكي الاعلى تتطابق الفقرات العنقية تماما مع الحبل الشوكي. اما ما يتعلق بالجزء الثالث و الثامن للحبل الشوكي فهي توجد في الفقره الثالثه والسابعه للعمود الفقري. والامر سيان في الحبل الشوكي الصدري حيث يوجد تطابق شديد في الفقره الاولى والثانيه وما يقبلهما من الجزء الاولى والثاني للحبل الصدري. اما امتداد ما بقي من الحبل ( جزء الثالث وحتى الثاني عشر) فهو واقع بين الفقره الثالثه والثامنه. اما الاجزاء القطنية تقبع بين الفقره الصدرية التاسعه والحادية عشر. وفيما يخص الاجزاء العجزية فلها الفقره الصدرية الاخيره(الثانية عشر) وحتى الفقره القطنية الاولى. ويبقى راس الحبل الشوكي او المخروطي فله الفقره القطنية الثاينه وما بقي فهي للجذور وتسمى المخروط النخاعي.
Firas Sarhan

No comments:

Post a Comment